حساب الخصم: كيفية حساب الخصومات بسهولة مع أمثلة عملية

حساب الخصم

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة 5 دقائق

تخيّل أنك دخلت إلى متجرٍ يعجّ بالعروض والخصومات، وبينما تجول بعينيك على المنتجات، تجد أن بعضها يحمل بطاقة خصم مغرية، ولكن هل فكرت يومًا في الطريقة المثلى لحساب هذا الخصم وفهم ما ستوفّره حقًا؟ قد يبدو الأمر بسيطًا، لكنه يحمل في طياته تفاصيل دقيقة قد تُحدث فرقًا كبيرًا في ميزانيتك، ففي عالم اليوم، إذ يُغرقنا التسوّق بالعروض المغربية؛ يصبح إتقان حساب الخصم مهارة لا غنى عنها لذا جئنا إليك بهذه المقالة التي ستأخذك في رحلة بسيطة وعملية لاستكشاف فن حساب الخصومات بطرق سلسة تساعدك على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً في تسوّقك اليومي؛ لذا تابع معنا.

ما هو حساب الخصم؟

هو عملية حسابية تُستخدم لتحديد النسبة المئوية للحسم على منتج معين خلال عمليات البيع والشراء، وتعد هذه العملية جزءًا من الاستراتيجيات الاقتصادية التي يعتمدها التجار؛ لجذب العملاء وتحفيزهم على الشراء، خاصة عندما يكون هناك فائض في المخزون بنهاية الموسم، أو عندما تكون السلعة جديدة ولم تكتسب بعد شهرة كافية بين المستهلكين.

إضافةً إلى ذلك، يُستخدم الخصم أحيانًا لتسهيل عملية الشراء عندما يعجز المشتري عن دفع الثمن بالكامل، أو إذا كان من معارف التاجر، ومن هذا المنطلق يمكن القول أن حساب الخصم له جانب اجتماعي أيضًا.

كيفية تحديد سعر البيع للسلعة

إن تحديد سعر البيع للسلعة يتم عبر آليتين رئيستين، ألا وهما:

التسعير بناءً على التكلفة

تعتمد هذه الطريقة على احتساب التكلفة الإجمالية لإنتاج السلعة، مع إضافة هامش ربح محدد، إذ تحدد نسبة الربح بناءً على التوقعات عند بيع الكمية الكاملة من المنتج بعد خصم التكاليف.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة شائعة بين الشركات المصنعة؛ لأنها تضمن تحقيق ربح مناسب، ومع ذلك فإن التحدي الرئيس هنا يكمن في العلاقة العكسية بين الإنتاج والتسعير؛ إذ كلما قلت كمية الإنتاج؛ ارتفع السعر لتغطية النفقات.

التسعير وفقاً لظروف السوق

تعتمد هذه الطريقة على تحليل الأسعار التي يقدمها المنافسون والطلب على السلعة، إذ يحدد السعر بناءً على طبيعة السلعة والظروف المحيطة بالسوق.

الجدير بالذكر أن المنافسة، مصاريف التسويق، وطرق التوزيع تلعب دورًا حاسمًا في تحديد السعر هنا، ومع ذلك العيب الأساسي هو تذبذب السعر بشكل مستمر بناءً على التغيرات في السوق، ونشاط المنافسين.

مثال عن سعر البيع للسلعة وكيفية تحديده

لنفترض أن التاجر أحمد يريد تحديد سعر بيع لأحد الأدوات المنزلية التي تبلغ تكلفة شرائها 200 ريال سعودي، ولحساب السعر النهائي؛ يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • سعر التكلفة: 200 ريال سعودي.
  • مساهمة السلعة في تكلفة رأس المال: 1% من التكلفة = 2 ريال.
  • نصيب السلعة من الإيجار: 1% = 2 ريال.
  • هامش الربح المستهدف: 10% = 20 ريالًا.
  • نصيب السلعة في أجور العمالة: 2% = 4 ريال.

بذلك يكون سعر البيع المقترح كالتالي:

سعر البيع = سعر التكلفة + نسبة رأس المال + نصيب الإيجار + نصيب العمالة + هامش الربح.

  • سعر البيع = 200 + 2 +2 + 4 + 20 =228 ريال.

أما بالنسبة للتفاوض على السعر، يجب أن يظل ضمن حدود هامش الربح؛ لضمان عدم تكبد التجار خسائر؛ لذا في هذه الحالة أقل سعر يمكن للتاجر قبوله هو 208 ريال (التكلفة الإجمالية)، أي أن هامش التفاوض يكون أقل من 20 ريالًا.

كيفية حساب سعر الخصم؟ 

لتتمكن من حساب الخصم بطريقة صحيحة؛ فيجب مراعاة عدة معايير، والتي تتمثل فيما يلي:

  • سعر البيع المعلن يجب أن يتناسب مع متوسط أسعار السلع المماثلة عند التجار الآخرين.
  • قيمة الخصم ينبغي أن تكون قريبة من سعر الفائدة البنكية المعلنة.
  • على التاجر أن يلتزم بهامش معقول للتفاوض؛٠ حتى لا تتحول أرباحه إلى خسائر.

معادلة حساب الخصم

يمكنك حساب قيمة الخصم باستخدام المعادلة التالية:

  • قيمة الخصم = السعر الأصلي × (نسبة الخصم / 100).

ثم لحساب السعر بعد الخصم؛٠ فيمكنك طرح قيمة الخصم من السعر الأصلي:

  • السعر بعد الخصم = السعر الأصلي − قيمة الخصم.

كيف أحسب سعر الخصم؟

لتتمكن من حساب الخصم على السلع؛ تُضرب نسبة الخصم في السعر الأصلي، على سبيل المثال: إذا كان سعر السلعة قبل الخصم 180 ريال، ونسبة الخصم 30%؛ فإن قيمة الخصم ستكون 54 ريال (180 × 30%).

كيف أطلع السعر الأساسي قبل الخصم؟

لحساب السعر قبل الخصم والتحقق من صحة الخصم؛ نقسم السعر بعد الخصم على (1 – نسبة الخصم)، فإذا كان السعر بعد الخصم 1800 ريال، ونسبة الخصم 10%؛٠ فإن السعر الأصلي قبل الخصم سيكون 2000 دولار (1800 ÷ 1.8)، كما يمكن استخدام أداة حاسبة السعر قبل الخصم؛ لتبسيط العملية.

طريقة حساب السعر بعد الخصم

أما لحساب السعر بعد الخصم؛ نبدأ بحساب قيمة الخصم بطرح نسبة الخصم من السعر الأصلي، فمثلًا إذا كان سعر المنتج 3000 ريال، ونسبة الخصم 35%؛ سيكون السعر بعد الخصم 1950 ريال (3000 – (3000 × 35%))، ويمكن أيضًا استخدام أداة الحاسبة؛ لتسهيل هذا الحساب دون تكلفة.

ازاي أحسب خصم 10%؟

لحساب خصم بنسبة 10٪، نبدأ بتحديد السعر الأصلي، بعد ذلك نضرب هذا السعر في نسبة الخصم (10)، ثم نقسم النتيجة على 100، بعدها نطرح القيمة التي حصلنا عليها من السعر الأصلي، وفي النهاية يكون المبلغ المتبقي هو السعر بعد تطبيق الخصم بنسبة 10٪.

ازاي أحسب خصم 20%؟

للحصول على خصم 20٪ من السعر، نبدأ أولًا بحساب خمس السعر الأصلي؛ لأن 20٪ تعادل خمس الـ 100، يمكنك فعل ذلك إما بضرب السعر في 1/5 أو تقسيمه على 5، بعد ذلك نطرح هذا المبلغ من السعر الأصلي، وبذلك نكون قد طبقنا خصم 20٪ على أي سعر نرغب في تخفيضه.

مثال

إذا كنت تمتلك منتجًا سعره الأصلي 1000 ريال سعودي وحصلت على خصم بنسبة 20%؛ فيمكنك حساب الخصم والسعر النهائي بعد الخصم بالطريقة التالية: قيمة الخصم تساوي 1000 × (20 / 100)، أي 200 ريال سعودي؛ وبالتالي يصبح السعر بعد الخصم 1000 − 200، وهو 800 ريال سعودي.

ازاي أحسب خصم 30%؟

لتتمكن من حساب خصم بنسبة 30٪؛ابدأ بأخذ السعر الأصلي، ثم اضربه في 30، وقسم النتيجة على 100؛ لتحصل على قيمة الخصم، بعد ذلك اطرح هذه القيمة من السعر الأصلي، وستحصل على السعر النهائي بعد تطبيق الخصم بنسبة 30٪.

طريقة حساب خصم النسبة المئوية من مبلغ 

لتتمكن من حساب الخصم كنسبة مئوية من مبلغ معين؛ فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا احسب الفرق بين السعر الأصلي (قبل الخصم) والسعر المخفّض (بعد الخصم).
  • ثم قسم هذا الفرق على السعر الأصلي، واضرب الناتج في 100؛ لتحصل على النسبة المئوية للخصم.

مثال

إذا كان السعر قبل الخصم 4000 والسعر بعد الخصم 3400؛ نبدأ بطرح 3400 من 4000، والنتيجة هي 600، ثم نقسم 600 على 4000؛ فيكون الناتج 0.15، عند ضرب 0.15 في 100؛ نحصل على 15%؛ وبالتالي قيمة الخصم تساوي 15%.

سعر الخصم بالنسبة للمستهلك

يختلف سعر الخصم بالنسبة للمستهلك عن سعر الخصم بالنسبة للتاجر، إذ يمكن حساب الخصم للمستهلك بإحدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى (حساب نسبة الخصم بعد معرفة قيمة الخصم)

يتم ذلك بطرح السعر الجديد بعد الخصم من السعر الأصلي، ثم قسمة الناتج على السعر الأصلي، وضربه في 100، على سبيل المثال: إذا كان سعر فرن معين 400 ريال، وانخفض بعد الخصم إلى 360 ريال؛ فإن نسبة الخصم تحسب كالآتي:

  • الخصم = 400 – 360 = 40 ريال.
  • نسبة الخصم = (40 ÷ 400) × 100 = 10%.

الطريقة الثانية

تعتمد هذه الطريقة على حساب السعر النهائي بعد تطبيق نسبة الخصم مباشرة، وتستخدم المعادلة التالية:

  • السعر بعد الخصم = السعر قبل الخصم – (السعر قبل الخصم × نسبة الخصم).

باستخدام المثال السابق ذاته، إذا كان السعر قبل الخصم 400 ريال، ونسبة الخصم 10%؛ فإن السعر بعد الخصم يكون:

  • 400 – (400 × 0.2) = 360 ريال.

سعر الخصم بالنسبة للتاجر 

يعتمد سعر الخصم بالنسبة للتاجر على عدة عوامل، مثل: نسبة الربح، والتكلفة… وغيرها، ولضمان عدم تعرض التاجر لخسارة بعد تطبيق خصم على منتج معين؛ يقوم بعدة خطوات، وهي:

  • أولًا يحسب هامش الربح المتوقع (هامش التفاوض).
  • ثم يحسب النسبة المئوية التي تمثل العلاقة بين هذا الهامش والتكلفة الإجمالية للسلعة.
  • النتيجة النهائية تمثل الحد الأقصى للخصم الذي يمكن منحه، بحيث يكون الربح في أدنى مستوياته دون التعرض لخسارة.

أهمية استخدام برنامج قيود المحاسبي 

إن استخدام برنامج قيود لعملية حساب الخصم يعد أمرًا مهمًا؛ لأنه يوفر عدة مزايا لتحسين عملية إدارة الخصومات والحسابات المالية بشكل عام، وهنا بعض الأسباب التي توضح أهمية استخدامه:

  • الدقة في الحسابات.
  • السرعة في العمليات.
  • التكامل مع العمليات الأخرى.
  • تقارير دقيقة وفعّالة.
  • إدارة أفضل للعلاقات مع العملاء.

في الختام

يُعَدّ فهم آلية حساب الخصم مهارة أساسية لكل من الأفراد والشركات، فسواء كنت مستهلكًا يسعى للحصول على أفضل الصفقات، أو تاجرًا يهدف إلى تقديم عروض جذابة؛ فإن القدرة على احتساب الخصومات بدقة تساعد في اتخاذ قرارات مالية مدروسة؛ لذلك إن الاستثمار في تعلم هذه المهارة وتطبيقها بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى تحقيق فرص كبيرة، وتعزيز الاستفادة من الفرص المتاحة.

الجدير بالذكر أن برنامج قيود يعد حلًا فعالًا في هذا الصدد، كما أنه يقدم أنظمة الفاتورة الإلكترونية، وكذلك نظام نقاط البيع، والمخازن، والعملاء… هلم جرًّا.

عزيزي القارئ، بعد أن علمت كيفية حساب الخصم؛ جرِّب قيود الآن مجانًا، ولمدة 14 يومًا؛ فهو برنامج محاسبي يسهل لك كافة شئون حياتك.

انضموا إلى مجتمعنا الملهم! اشتركوا في صفحتنا على لينكد إن وتويتر لتكونوا أول من يطلع على أحدث المقالات والتحديثات. فرصة للتعلم والتطوير في عالم المحاسبة والتمويل. لا تفوتوا الفرصة، انضموا اليوم!

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

رسالة وداع وشكر للأصدقاء في العمل
سوق العمل

رسالة وداع وشكر للأصدقاء في العمل

حين نقترب من نهاية رحلة ما -سواء كانت رحلة سفر أو مرحلة في حياتنا- نجد أنفسنا نعيش خليطًا من المشاعر المتناقضة، بين الفرح بما تحقق من إنجازات، والحزن على فراق الأشخاص الذين أصبحوا جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ لذا فإن

اقراء المزيد
دليلك الشامل لفهم التجارة الإلكترونية وأبرز أشكالها
المتاجر الإلكترونية

دليلك الشامل لفهم التجارة الإلكترونية وأبرز أشكالها

كيف غيّرت التجارة الإلكترونية وجه التسوق العالمي؟ ما هي التجارة الإلكترونية التجارة الإلكترونية E-Commerce هي عملية شراء البضائع والمنتجات عبر الإنترنت، ويتم ذلك عن طريق الأجهزة الذكية أو الكمبيوتر أو نقاط البيع التي توفرها بعض الشركات، ويتم السداد مقابل هذه السلع

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل

qoyod
>