تعرف على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال وأهم الفوائد التي تعود عليك بحملها

تعرف على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال وأهم الفوائد التي تعود عليك بحملها

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة 6 دقائق

سواء كنتَ حصلتَ على البكالوريوس في إدارة الأعمال أو أي مجال آخر يمكنك الحصول على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال من أعرق الجامعات في المملكة العربية السعودية، فهي شهادة تم تخصيصها للطامحين في المشاركة في بناء الوطن وتعزيز اقتصاده، وراغبي المشاركة في تحقيق رؤية 2030 بالمملكة بسواعدهم وقدراتهم ومهاراتهم المتعددة، كما أنها مطلوبة في المؤسسات المختلفة لتنمية أعمالها داخليًا وخارجيًا عبر الإدارة الحكيمة والفطنة لمواردها وإمكاناتها، وهذا ما توفره برامج إدارة الأعمال، ومن خلال مقالنا تكتشف الطريقة التي يمكنك عبرها أن تلحق بالركب وتعمل في مجال إدارة الأعمال الذي يطمح إليه القياديون والمحنكين بفطرتهم.

ما هي شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال

ماجستير إدارة الأعمال Master of Business Administration هو تخصص دراسي لما بعد البكالوريوس تتم دراسته باللغة الانجليزية غالبًا وبالعربية في بعض الجامعات، ويمنح شهادة تفيد بأن حاملها قد تعلم الأساسيات والمهارات المطلوبة في مجال إدارة الأعمال، ما يجعله موظفًا مناسبًا في المؤسسات التي تحتاج إلى منشئي المشاريع ومديريها المبدعين، كما أنه قادر على التغلب على التحديات التي تواجه المؤسسة التي يعمل فيها مع الحفاظ على أخلاقيات العمل، وغيرها الكثير من المهارات والمواصفات المطلوبة في الشخص الذي يشغل وظيفة إدارية بصورة عامة.

الحصول على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال متاح في جامعات حكومية وغير حكومية بالمملكة السعودية، كما يمكن للطالب الحصول عليها من خلال أكاديميات تعليمية موثوقة، فالمملكة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية 2030 التي ستشهد تطورًا في الأعمال والنظم الإدارية، لذا فإن اختيار هذا المجال سيكون موفقًا وسيمكنك من منح المكان الذي تعمل فيه قيمة كبيرة.

فوائد الحصول على شهادة MBA في السعودية

حين تتقدم لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية فإن ذلك سيعود عليك بمنافع جمة، تساهم في تغيير حياتك بالكامل، فهذه الشهادة ليست مجرد شهادة وظيفية ولا تعليمية بل تعد بمثابة شهادة استثمار في المستقبل، ومن أهم الفوائد التي تحصل عليها مع شهادة MBA ما يلي:

المشاركة في تحقيق رؤية 2030

تتمكن بحملك تلك الشهادة من العمل بكفاءة وزيادة خبراتك الوظيفية والإدارية، فالبرنامج يسعى إلى تطوير القوى العاملة الوطنية وتوفير القدرات التي يحتاجها سوق العمل، خاصةً مع تغيره وتطوره المستمر، لدعم التحول الاقتصادي وتحقيقه بالشكل المطلوب بحلول عام 2030.

تحسين التواصل المهني

عند الحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال بالمملكة تتمكن من التواصل مع الخبراء في مجال عملك، والتعلم منهم لتزيد خبراتك وقدرتك على التعامل مع التحديات المختلفة، وهذا ما يحقق لك قدرة على إنشاء علاقات أكثر قوة، والاستعانة بخبرات أكثر مما يعود بالنفع على المملكة ككل.

التنافس الصحي

حين تختار دراسة برامج إدارة الأعمال في إحدى جامعات السعودية العريقة تُصبح قادرًا على المنافسة بثقة في سوق العمل، فقد اكتسبتَ قدرات وخبرات تعينك على الوفاء بمتطلبات الوظيفة في أماكن مختلفة، وأصبحتَ قادرًا على الاستفادة مما حولك بكفاءة أكثر، لذا ستكون إضافة كبيرة لأي مؤسسة تعمل فيها.

صقل المهارات

يركز برنامج إدارة الأعمال على إبراز القائد في الطلاب، والمدير الواعد الذي يمكنه استغلال كل الطاقات من حوله لتصب في مصلحة المؤسسة، لذا يخرج مدير قادر على اتخاذ القرارات الملائمة في الوقت المناسب، وتوظيف الخبرات التي تعمل معه في الأماكن الصحيحة، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين أفراد الفريق وبين المؤسسة والمؤسسات الأخرى حتى إذا كانت مؤسسات من بلدان أخرى.

تحسين المستوى الوظيفي

مع الحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تحصل على ترقيات وتتخصص أكثر في عملك، ويمكنك بفضل ذلك تغيير حياتك وتحقيق الطموح الذي بذلت الجهد لأجله، وتفيد وطنك بخبراتك ويُصبح ساعدك من السواعد التي تبني وتُعمر فيه، وهذا ما يصبو إليه كل متعلم.

الجامعات السعودية التي تقدم شهادة MBA 

أغلب الجامعات الحكومية بالسعودية تمكنك من الدراسة نظاميًا أو عن بعد للحصول على شهادة MBA، وذلك عبر وضع تخصصات وبرامج متعددة بحيث تجد من بينها ما يلائمك، كما تتمكن الجامعة من إخراج جيل جديد من حملة شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال مواكب للتطور المستمر لسوق العمل، ومن أهم الجامعات التي يمكنك دراسة ماجستير إدارة الأعمال فيها ما يلي:

جامعة الملك عبد العزيز

تم تطوير برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بجامعة الملك عبد العزيز بما يتوافق مع المتطلبات الحديثة للاقتصاد السعودي ورؤية 2030، ومن خلاله تم الربط بين الفكر العلمي والممارسات القيادية في القطاعين العام والخاص، حيث يسعى إلى تطوير معارف الطلاب ومهاراتهم وتعليمهم الأساليب العلمية التي تُمكنهم من التعامل مع التحدياث بقوة وثبات، ووضع الخطط الملائمة للارتقاء بمجتمع الأعمال، وللتعرف على تفاصيل البرنامج والتقدم لدراسته انقر هنا.

جامعة اليمامة بالخبر

في إطار سعي الجامعة إلى إخراج جيل يتمتع بالفكر القيادي والقدرة على ريادة الأعمال وضعت برنامجًا يهتم بالمتعلم ويسعى إلى تعليمه مهارات صنع القرار والتحليل، وذلك بالتعاون مع جامعة واشنطن، كما أنها توفر مواعيد مسائية للدراسة بحيث ينتهي الطالب ويحصل على الشهادة في حوالي 24 شهر يمكن تخفيضها إلى 18 شهر حسب قدراته، ويخصص لها 42 ساعة للدراسة طوال تلك الفترة، ولمتابعة مواعيد التقديم ومتطلباته في الجامعة اضغط هنا.

جامعة الملك سعود

تسعى الجامعة إلى منح الطلاب معرفة متنامية في مجالات الأعمال المختلفة، كما أنها تسعى لزيادة عدد رواد الأعمال عالميًا وجعل أبنائها قادرون على رفع راية الوطن والعمل على تطوير الأعمال فيه، وقد بدأت الجامعة في تقديم البرنامج منذ عام 1992 على أن يتم تعلمه باللغة الانجليزية مع تضمينه التخصصات والمواد والمهارات التي يجب على كل من احتاج إلى تخطي العقبات الاقتصادية تعلمها، ولمعرفة مواعيد فتح باب التقدم والانضمام للبرنامج تابع من هنا.

الجامعة السعودية الإلكترونية

قدمت الجامعة شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال لراغبي التزود بالعلم والتطور في سوق العمل، حيث يساهم البرنامج في الربط بين المهارات الإدارية للطلاب وبين بيئة العمل المتغيرة، ويمكن لمن كانت دراسته الأساسية في مجال آخر الانضمام للبرنامج ولكن هذا بعد اجتياز الفصل التحضيري لماجستير إدارة الأعمال والذي تقدمه الجامعة، ويجب النجاح فيه بمعدل 75 درجة على الأقل، ويمكنك التعرف على تفاصيل البرامج والمقررات الدراسية ومتابعة مواعيد التقديم من هنا.

التخصصات في ماجستير إدارة الأعمال

حين الانضمام في برنامج شهادة MBA تدرس بعض التخصصات الإلزامية بجانب تخصصات أخرى اختيارية، والهدف من ذلك هو تزويدك بالمهارات والمعارف اللازمة لوظيفتك مع ترك الفرصة للتميز في مجالك حسب قدراتك الشخصية، ومن التخصصات التي يتم تدريسها في البرنامج ما يلي:

  • الإحصاء: من الضروري دراستها لتسهيل جمع البيانات وتحليلها بطرق متعددة.
  • الموارد البشرية: يتعامل أي مدير مع فريق يقدم قدرات وخبرات مختلفة، وفي هذا التخصص تتعلم كيف تختار الموظفين، وتقيمهم بناءً على خبراتهم واستعدادهم للتطور والتعلم ومعرفة ما يحتاج إليه فريقك لتحقيقه وغير ذلك من جوانب أكثر تفصيلًا.
  • التخطيط الاستراتيجي ووضع الخطط الخمسية للمؤسسات وغيرها من خطط دورية، مع إعداد دراسات الجدوى للمشاريع المختلفة.
  • مسؤولية الشركات الاجتماعية: وهنا تتعلم الطريقة التي يجب أن تتعامل بها الشركة مع موظفيها ومع المجتمع من حولها، كيف تنمو الشراكة والأمور التعاونية والقانونية بين المؤسسات وبعضها وكيف يؤثر ذلك على المجتمع والدولة.
  • علم الإدارة واتخاذ القرار بالاستناد على المعلومات التي يتم جمعها إحصائيًا.
  • مبادئ إدارة العمليات وعمليات الشراء ووضع الأهداف وجرد المخزون وغيرها من أعمال تقوم بها المؤسسات.
  • التسويق واستراتيجياته، وطرق تطوير المنتجات وإبرازها للمستهلكين بالطريقة الملائمة، وأساسيات تسعير الخدمات والمنتجات.

متطلبات القبول في برامج ماجستير إدارة الأعمال الدراسية

على الرغم من أن كل جامعة لها شروطها الخاصة التي يجب استيفاؤها عند طلب الدراسة للحصول على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال إلا أن هناك بعض المتطلبات العامة لدراسة هذا التخصص تتمثل فيما يلي:

  • حصول الطالب على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة معترف بها في السعودية، وإن كان البكالوريوس في مجال آخر يمكنه حضور فصل تحضيري لإدارة الأعمال في بعض الجامعات.
  • يحتاج الطالب إلى تحقيق معدل تراكمي معين لكل جامعة، مع تقديم المستندات الثبوتية.
  • بعض الجامعات تحتاج إلى اجتياز الطالب لاختبارات القدرات الكمية والتحليلية، وأبرزها GMAT و GRE.
  • مستوى ملائم في اللغة الانجليزية، فالبرنامج يُدرس باللغة الانجليزية في أغلب الجامعات، لذا يجب تقديم ما يثبت الكفاءة في اللغة.
  • خطابات توصية للطالب من معلين سابقين، أو مدربين ومدراء عمل معهم سابقًا.
  • تقديم سيرة ذاتية للطالب مرفقة مع مستندات التقديم.
  • قبول فترة التعلم التي قد تكون عامًا واحدًا وقد تكون عامين أو أكثر، حسب نظام الجامعة.

تكلفة دراسة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية

تقدم كل جامعة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بتكاليف مختلفة عن غيرها بسبب عوامل عديدة، من بينها ما يلي:

  • نوع الجامعة: إذا كانت الجامعة خاصة فبالتأكيد لن تكون تكلفة البرنامج فيها مثل تكلفته في الجامعات الحكومية، كما أن الجامعات الأكثر عراقة والتي تتيح برامج عالمية تكون الرسوم فيها متوافقة مع ذلك.
  • الفترة التي تدرس البرنامج خلالها أيضًا تتحكم في تكلفته، حيث أن الدراسة لعام واحد لن تكون بنفس تكلفة الدراسة لـ 3 أعوام مثلًا، لذا تختلف تكلفة الحصول على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال.
  • يمكن أن تحتاج لسداد مصروفات إضافية كرسوم المستوى التحضيري، الاختبارات، السكن، وغير ذلك، وهي تضيف إلى المصروفات الإجمالية للبرنامج.
  • المنح الدراسية قد تجعل رسوم الدراسة منخفضة عن المعتاد بالجامعة، وهذا ما يجعل تكلفة البرنامج أقل.

ومع ذلك هناك بعض الجامعات التي حددت تكلفة الدراسة فيها بصورة مبدئية، وهي كما يلي:

الجامعة المصروفات الأساسية مصروفات إضافية
جامعة اليمامة 153900 ريال.
  • رسوم البرنامج + دبلوم واشنطن 171000 ريال.
  • رسوم القبول 3000 ريال.
  • رسوم اختبار تحديد المستوى 500 ريال.
جامعة الملك عبد العزيز 88000 ريال لدراسة 16 مادة رسوم اختبار اللغة الإنجليزية إن لم يُحضر الطالب شهادة كفاءة اللغة.
الجامعة الإلكترونية 81000 ريال
جامعة الملك سعود 80000 ريال سعودي. رسوم تقديم 200 ريال.

مدة الدراسة للحصول على شهادة MB

بالطبع ليس هناك توحيد لفترة الدراسة والحصول على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال، ولكن وفقًا للوائح التنظيمية للجامعات تم تحديدها في بعض الجاممعات كالتالي:

الجامعة مدة الدراسة
اليمامة من 18: 24 شهر.
الجامعة السعودية الإلكترونية 4 فصول دراسية موزعة على عامين دراسيين.
جامعة الملك عبد العزيز لا تقل عن عام واحد ولا تزيد عن 4 أعوام.
جامعة الملك سعود 5 فصول دراسية.

في الختام

قدمنا لك كل ما تحتاج إلى معرفته للحصول على شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال والتخصص فيها، فهي التي تساعد على التعامل مع التغيرات الاقتصادية الحالية، وقد نالت الانتباه وحظيت به مؤخرًا بفضل تلك التغيرات التي يمر العالم بها، وايضًا لتحقيق رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية بخطوات واثقة وثابتة، لذا عليك المبادرة بالانضمام إلى إحدى الجامعات المرموقة للدراسة، والاشتراك في نظام قيود المحاسبي والاستمتاع بالتجربة المجانية فيه لتتمكن من وضع خطط فعالة تعينك على إدارة أنشطتك وأموالك خلال فترة التعلم وتحتفظ من خلاله بالبيانات الإحصائية التي تمكنك من تطبيق ما تعلمته بكفاءة.

انضموا إلى مجتمعنا الملهم! اشتركوا في صفحتنا على لينكد إن وتويتر لتكونوا أول من يطلع على أحدث المقالات والتحديثات. فرصة للتعلم والتطوير في عالم  الإدارة و المحاسبة والتمويل. لا تفوتوا الفرصة، انضموا اليوم!

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي تخفيضات وفرص لا تفوت!
مدونة

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي: تخفيضات وفرص لا تفوت!

مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، تبرز الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات لتقديم أفضل العروض والخصومات احتفالًا بهذه المناسبة الغالية، وبينما تحتفل المملكة بتطورها وازدهارها؛ يقدم برنامج قيود المحاسبي عروضًا استثنائية تعكس روح الابتكار والتقدم، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين كفاءة

اقراء المزيد
خطاب طلب وظيفة
سوق العمل

خطاب طلب وظيفة مع نموذج

عندما تتقدم إلى وظيفة تجعل مستقبلك المهني أفضل يجب أن تقدم خطاب طلب وظيفة مميز وجذاب ومثير للانتباه، وفي مقالنا نستعين بخبراء نظام قيود المحاسبي لنسلط الضوء على بعض الأمور الواجب الالتزام بها ليحقق خطاب العمل الخاص بك النجاح، كما نوضح

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل

qoyod
>