التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس عملية اليوم الواحد

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس عملية اليوم الواحد

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة 3 دقائق

4.9 مليار شخص يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي وفق إحصائية حديثة صدرت نهاية 2023، وبالتالي فإن الوجود فيها ليس خيارا، بل هو ضرورة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين. بغض النظر عن النشاط الذي تعمل به. في قيود ترجمنا ولخصنا تقريرا من “فوربس أدفايزر” أشبه بدليل شامل للتسويق الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي، التي تعد نظرا لشعبيتها وتنوعها، أداة قوية لتسويق عملك، كما أنها قابلة للقياس بدرجة دقيقة، عكس الأنواع الأخرى من التسويق التقليدي مثل اللوحات الإعلانية والإعلانات المطبوعة والإعلانات الإذاعية. ما الذي أحتاجه للبدء في حملة تسويق رقمي ناجحة؟

 نشاط مستمر

مثل غيره من أنواع التسويق، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس عملية اليوم الواحد! ستحتاج إلى النشر دائما ربما يوميا، والتواصل مع متابعيك وتحديث ملفاتك الشخصية بانتظام.

  • موقع احترافي

تدل كل طرق التسويق الرقمي إلى موقعك الإلكتروني، لذا فأنت بحاجة إلى موقع ويب احترافي، يتيح لأولئك الذين يكتشفون عملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الانتقال إلى موقعك لمعرفة مزيد عما تقدمه.

 ما الذي سأجنيه من التسويق الرقمي؟

رفععدد الزيارات من خلال إضافة روابط موقعك الإلكتروني عبر منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ستجلب زيارات ذات صلة إليه، يمكن لهذا النوع من الزيارات أن يفعل العجائب لتحسين محرك البحث عنك وتحويل الزوار إلى عملاء.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

إذا كنت شركة ناشئة أو شركة صغيرة، فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيمنحك الفرصة لإظهار علامتك التجارية.

  • بناء العلاقات

تكوين علاقات مع عملائك أمر مهم إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بهم على المدى الطويل. وسائل التواصل الاجتماعي تفتح الأبواب أمام خطوط اتصال سهلة ومباشرة مع متابعيك. هل أنشر في منصة واحدة؟ مع الوقت ستجد أن بعض المنصات تناسب علامتك التجارية وجمهورك المستهدف بشكل أفضل من غيرها، ورغم أن من السهل والمغري نشر المحتوى على أقل عدد من منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنه لا يُنصح بذلك. لتحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي فأنت بحاجة إلى استراتيجية قوية على أغلب المنصات.

 أفضل ممارسات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لضمان نجاح استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هناك عديد من الممارسات القابلة للتنفيذ والمجربة في أكبر العلامات التجارية العالمية، أبرزها 8 وسائل:

  • نوّع محتواك

المحتوى المتنوع مهم إذا كنت ترغب في إبقاء عملاءك مرتبطين بك، وفر لهم مجموعة متنوعة من المنشورات التي تساعد على بيع منتجاتك أو خدماتك، وضع نفسك كقائد في القطاع الذي تعمل به. ضمّن محتواك مجموعة من الإرشادات والنصائح السريعة واستطلاعات الرأي والأسئلة والمسابقات والإعلانات والأخبار، وبصيغ مختلفة، مثل الصور والإنفوجراف والفيديو والمقالات.

  • حافظ على هويتك

تأتي كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي بصورتها وبيئتها الخاصة. ومع ذلك، يجب أن تظل علامتك التجارية وهويتك كما هي، بغض النظر عن المكان الذي تنشر فيه.

  • تفاعل مع جمهورك

لا تتجاهل أهمية المحادثة مع جمهورك، انتبه للمستخدمين الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك واعمل على التفاعل معهم عبر الإعجاب أو التعليق أو مشاركة رأيهم مع بقية المستخدمين، وابدأ أنت بنفسك بعض المحادثات عبر نشر استطلاعات الرأي أو طرح الأسئلة المباشرة.

  • استغل أدوات إنشاء المحتوى

لجذب جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي، ستحتاج إلى نشر الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية وغيرها من العناصر المرئية الجذابة جنبًا إلى جنب مع النص، إذا لم يكن لديك فريق تصميم خاص لإنشائها، هناك كثير من أدوات إنشاء المحتوى، مثل Canva مع قوالب تجعل من السهل إنشاء العناصر المرئية بسرعة وبأسعار معقولة.

  • استخدم الوسوم 

تساعد الوسوم “الهاشتاقات” المستخدمين في العثور على الموضوعات التي تهمهم وتزيد من ظهور علامتك التجارية، لذا ضعها في منشوراتك لكن دون أن تبالغ، لنفترض أنك تبيع خدمات محاسبية، يمكن وضع وسوم #محاسبة #الضريبة #إدارة_أعمال

  • إعادة استخدام وتدوير المحتوى

إذا كان لديك بالفعل بعض المحتوى المتعلق بعلامتك التجارية، فلا داعي للبدء من الصفر، يمكنك، بل يجب عليك إعادة استخدام المحتوى الموجود لديك بالفعل. على سبيل المثال، خذ مراجعة أحد العملاء وقم بتسليط الضوء عليها في فيسبوك أو إنستغرام كما يمكنك مشاركة مقالات من مدونة موقع الويب الخاص بك أو قسم البيانات الصحفية.

  • استخدام التحليلات لقياس النجاح

لن تتمكن من تحديد ما إذا كانت استراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ناجحة ما لم تستفد من التحليلات وتتبع البيانات. تحتوي كل منصة وسائط اجتماعية على ميزات تحليلية خاصة بها، ستتمكن من تتبع النقرات والتعليقات والوصول والانطباعات والمشاركات ومشاهدات الفيديو ونمو المتابعين بمرور الوقت وردود الأفعال وغيرها.

  • الصبر والمواظبة

لن تحدث نتائج التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين عشية وضحاها. كما قلنا في العنوان إنها ليست عملية اليوم الواحد، بل هي عملية تحتاج الصبر والمواظبة، فقط تأكد من استهداف الجمهور المناسب ونشر محتوى مثير للاهتمام والتفاعل مع متابعيك بانتظام.

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي تخفيضات وفرص لا تفوت!
مدونة

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي: تخفيضات وفرص لا تفوت!

مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، تبرز الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات لتقديم أفضل العروض والخصومات احتفالًا بهذه المناسبة الغالية، وبينما تحتفل المملكة بتطورها وازدهارها؛ يقدم برنامج قيود المحاسبي عروضًا استثنائية تعكس روح الابتكار والتقدم، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين كفاءة

اقراء المزيد
خطاب طلب وظيفة
سوق العمل

خطاب طلب وظيفة مع نموذج

عندما تتقدم إلى وظيفة تجعل مستقبلك المهني أفضل يجب أن تقدم خطاب طلب وظيفة مميز وجذاب ومثير للانتباه، وفي مقالنا نستعين بخبراء نظام قيود المحاسبي لنسلط الضوء على بعض الأمور الواجب الالتزام بها ليحقق خطاب العمل الخاص بك النجاح، كما نوضح

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل

qoyod
>