جولتان استثماريتان لشركتين ناشئتين لم تكملا عامهما الأول

جولتان استثماريتان لشركتين ناشئتين لم تكملا عامهما الأول

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة 3 دقائق

لم يكن صيف شهر يوليو ساخنا بما يكفي للشركات الناشئة، إذ لم تشهد السعودية والمنطقة عموما جولات استثمارية ضخمة أو عمليات استحواذ كبيرة، معلنة على الأقل. 

يلفت انتباهنا في قيود دائما الشركات الجديدة التي تنجح سريعا في تحقيق أولى جولاتها الاستثمارية، درسنا في نشرة سابقة عينة لبيانات الجولات الاستثمارية وصفقات الاستحواذ المعلنة في السعودية خلال 2023 لاحظنا حينها أن متوسط أعمار الشركات الناشئة التي تم الاستحواذ عليها أو الإعلان عن جولات استثمارية لها كان 3 أعوام تقريبا. 

في يوليو “تطبيق أخطبوط” الذي أُسس في أكتوبر 2023 ولم يكمل عامه الأول، أغلق جولة استثمارية بمليون ريال بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين. يوفر التطبيق خدمات الغسيل والتلميع المتنقل للسيارات، وبحسب بيان له، فالتطبيق لديه 18 ألف مستخدم، ووقع عقود شراكة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة. 

 “تِك مالالتي أسست في 2024 وتخصصت في حلول تمويل إيجار العقارات السكنية، جمعت 3.75 مليون ريال في جولة استثمارية بقيادة شركة الماجدية للاستثمار، أسست في 2024  أي إن عمرها أشهر فقط وهي شركة تمويل استهلاكي مصغر ، تقدم عبر منصة إيجارخدمة تحويل دفعات الإيجار السنوية أو نصف السنوية إلى أقساط شهرية. 

استنادا لمنصة جولة المختصة في استثمارات رأس المال الجريء، صنفنا أبرز لكم أبرز الصفقات تبعا للقطاع. 

الذكاء الاصطناعي 

شركة  WakeCap التي أسست في  2019  وتعمل في السعودية والإمارات بمجال تقنيات وحلول إنترنت الأشياء للمشرفين في مواقع البناء، استحوذت على شركة Crews by Core  الأمريكية وهي منصة موجهة لقطاع الإنشاءات والبناء تساعد على تسريع عملية تسليم المشاريع الضخمة من خلال البيانات والتحليلات، ولم يعلن الطرفان قيمة الصفقة. 

شركة Synapse Analytics المصرية أسست في 2018 وتعمل في تطوير برمجيات ذكاء اصطناعي تساعد باتخاذ القرارات المالية حصلت على مليوني دولار في جولة استثمارية جديدة بقيادة سيليكون بادية وHUB 71. 

مجموعة من المستثمرين السعوديين استحوذوا على شركة “Crowd Analyzer”، التي أسست في 2013 ، وتوسّعت إلى أسواق السعودية ومصر في 2017، وتُعد منصة مختصة في رصد وتحليل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية، باستخدام الخوارزميات. 

شركة فيلينتس السعودية الناشئة في 2020 وهي نظام تتبع مدعوم بالذكاء الاصطناعي لأتمتة عمليات التوظيف، أغلقت جولة استثمارية لم يفصح عن قيمتها من Women Collective. 

أعلنت Intelmatix، شركة الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة، إغلاق جولة استثمارية قدرها 20 مليون دولار بقيادة شروق بارتنرز، ومشاركة الشركة السعودية للاستثمار الجريء وآخرين، أسس علماء من MIT الشركة لمعالجة الفجوة في تقنية الذكاء الاصطناعي ورأس المال البشري من خلال منتجها الرئيس المتمثل في منصة “EDIX”.  

سلاسل الإمداد والتجزئة 

جمعت شركة كرتونة المصرية 8.1 مليون دولار بقيادة شركة ألجبرا فنتشرز، كما شارك فيها مستثمرون حاليون، أسست الشركة في 2020، وتعمل على ربط تجار التجزئة بتجار الجملة والموردين وشركات السلع الاستهلاكية سريعة الدوران، وتضم منصتها أكثر من 188 ألف تاجر تجزئة، وتوجد في 17 مدينة مصرية. 

شركة أوتو، بوابة الشحن والحلول اللوجستية السعودية، أكملت جولة استثمارية بقيمة 30 مليون ريال بقيادة سنابل للاستثمار، ومشاركة صناديق عدة، أسست في 2019 وتخدم حاليًا في المنطقة العربية وتركيا، وتربط التجار بأكثر من 250 شركة شحن وتوصيل محلية ودولية مباشرة، وما يزيد على 20 منصة تجارة إلكترونية عربية وعالمية.  

البيئة 

شركة 44.01 العُمانية الناشئة جمعت 37 مليون دولار ضمن جولة استثمارية بقيادة Equinor Ventures وشروق بارتنزر، أسست في 2020 وتعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري عبر تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى حجارة، وسبق أن نفذت مشاريع تجريبية ناجحة في عمان والإمارات، 

من جهتها استحوذت شركة التكامل الوطنية للزراعة على 15% في شركة نباتاتي التي أسست في 2018 وتختص في بيع نباتات الزينة ومستلزماتها وتقديم حلول الإهداء للشركات والأفراد. 

التقنية المالية 

أغلقت شركة التقنية المالية الإماراتيةماموجولة استثمارية بـ 3.4 مليون دولار عبر مستثمرين سابقين، للتوسع في السعودية، أسست الشركة في 2019 وتقدم حلولا لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على توحيد عمليات تحصيل المدفوعات وإدارة النفقات وإصدار بطاقات الدفع. 

التعليم 

جولات الاستثمار في التعليم كانت من حصة مصر، إذ أعلنت شركة نهضة مصر لريادة الأعمال “EdVentures”، استثمارها 400 ألف دولار في منصة الخطة للتعليم عبر الإنترنت، تعمل منصة الخطة التي أسست في 2018 على تقديم دروس تقوية لطلاب المدارس في مصر لمساعدتهم على دراستهم، فيما أعلنت منصة “Educatly” المصرية حصولها على استثمار بقيمة 2.5 مليون دولار في ثاني جولاتها الاستثمارية بقيادة شركة Tlcom Capital وPlus VC، بهدف تعزيز وجودها في مصر، والسعودية، والإمارات. انطلقت المنصة عام 2020 وتوفر معلومات عن مختلف أنواع والمدارس والجامعات في العالم مع برامج ومنح دراسية. 

 

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي تخفيضات وفرص لا تفوت!
مدونة

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي: تخفيضات وفرص لا تفوت!

مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، تبرز الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات لتقديم أفضل العروض والخصومات احتفالًا بهذه المناسبة الغالية، وبينما تحتفل المملكة بتطورها وازدهارها؛ يقدم برنامج قيود المحاسبي عروضًا استثنائية تعكس روح الابتكار والتقدم، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين كفاءة

اقراء المزيد
خطاب طلب وظيفة
سوق العمل

خطاب طلب وظيفة مع نموذج

عندما تتقدم إلى وظيفة تجعل مستقبلك المهني أفضل يجب أن تقدم خطاب طلب وظيفة مميز وجذاب ومثير للانتباه، وفي مقالنا نستعين بخبراء نظام قيود المحاسبي لنسلط الضوء على بعض الأمور الواجب الالتزام بها ليحقق خطاب العمل الخاص بك النجاح، كما نوضح

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل

qoyod
>