ما هو الديوان العام للمحاسبة وما طبيعة علاقته بالهيئة العامة للمحاسبين القانونيين بالسعودية SOCPA؟

ما هو الديوان العام للمحاسبة وما طبيعة علاقته بالهيئة العامة للمحاسبين القانونيين بالسعودية SOCPA؟

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة 6 دقائق

الديوان العام للمحاسبة GCA مؤسس من أجل دفع الاقتصاد السعودي للأعلى، وهو من المؤسسات المستقلة التي تم تأسيسها بأمر ملكي مع متابعة ملكية بهدف الحفاظ على شفافية سوق المال ونزاهتها مع استغلال الموارد المالية وأصول الدولة بأفضل صورة ممكنة، وهذا بالضبط ما تعمل عليه الهيئة العامة للمحاسبين القانونيين بالسعودية SOCPA، حيث تراقب عمل المحاسبين في السعودية وتدربهم وتؤهلهم ليصبحوا على قدر المسؤولية التي تقع على عاتقهم، خاصةً فيما يتعلق بأخلاقيات المهنة ومساندتها للاقتصاد، فما تعريف كل جهة منهم؟ وكيف يمكنك الحصول على زمالة الهيئة العامة للمحاسبين القانونيين بالسعودية SOCPA والعمل كمحاسب قانوني محترف؟ هذا ما يتضح من خلال السطور التالية.

ما هو الديوان العام للمحاسبة 

الديوان العام للمحاسبة General Court of Audit هي جهة محاسبية رقابية تم تأسيسها عام 1971 م بأمر ملكي لممارسة الرقابة المالية المستقلة على كافة المؤسسات في السعودية، وهو جهاز تابع لرئاسة الوزراء والملك السعودي يقوم عليه مسؤول بدرجة وزير ويختص بمراجعة حسابات الحكومة بما يضمن الشفافية في التعامل مع الضرائب التي يدفعها المواطنين، بالإضافة إلى الحد من الفساد ورفع كفاءة الخدمات بصورة عامة.

اختصاصات الديوان العام للمحاسبة

يختص الديوان بأعمال الرقابة على المؤسسات في الدولة ككل، بحيث يضمن في النهاية الحفاظ على الأموال العامة ومع إهدارها واختلاسها، والعمل على إدارتها بشكل سليم، ومن أهم اختصاصاته ما يلي:

مراقبة إيرادات الدولة ونفقاتها

تتم متابعة كل الإيرادات التي تأتي إلى المملكة عبر الديوان، كما أنه يتحقق من ما تنفقه الدولة وأن جموع النفقات لا يتخطى اللوائح المعتمدة، كما يراقب الميزانية العامة للدولة.

مراقبة أموال الدولة

يعني ذلك متابعة استخدام الأصول والموارد التي تعتمد عليها الدولة لمنع استغلالها بشكل خاطئ يؤدي بالنهاية إلى إهلاكها.

الرقابة على الأجهزة الحكومية

من اختصاصات الديوان العام للمحاسبة تقييم أداء المؤسسات الحكومية وتحليل البيانات المالية الخاصة بها؛ للتحقق من مدى التزامها بالقوانين المتبعة.

كشف المخالفات المالية

يجري الديوان عمليات الفحص والتدقيق للتحقق من عدم وقوع مؤسسات الدولة في مخالفات إدارية أو مالية، وإن وُجدت فهو يتخذ الإجراءات المتبعة في تلك الظروف.

إعداد التقارير المحاسبية

بما أن الديوان له رئيس مباشر هو ملك السعودية أو رئيس الوزراء فهو يرفع إليه تقريرًا دوريًا بنتائج مراقبته وعملياته التفتيشية.

الجهات التي يراقبها الديوان المحاسبي العام

يتضمن نطاق مراقبة الديوان عدد كبير من الجهات والمؤسسات الحكومية والعامة بالإضافات إلى مؤسسات أخرى عاملة في الدولة، ويمكن القول أن الديوان مختص بمراقبة الجهات التالية:

  • الوزارات الحكومية والإدارات العاملة في الدولة، بما فيها الهيئات المستقلة والمحافظات.
  • المؤسسات العامة بالدولة، سواء كانت طبية أو تعليمية أو خيرية، طالما كانت تتلقى الأموال من الدولة.
  • الشركات التي تنفق عليها الدولة سواء كانت أموالها بالكامل من الدولة أو جزء منها.
  • المؤسسات الخدمية والبلديات التي تقدم الخدمات للمواطنين مثل شركات الماء والكهرباء.

العلاقة بين الديوان العام للمحاسبة وهيئة المحاسبين القانونيين 

الديوان العام للمحاسبة GCA وهيئة المحاسبين القانونيين SOCPA هما جهتان مختصتان بأعمال المحاسبة القانونية في السعودية، ولكلٍ منهما اختصاصاته الخاصة، وهناك عدد من الفوارق بينهما تتمثل في:

وجه المقارنة الديوان العام للمحاسبة هيئة المحاسبين القانونيين
الهدف مراقبة الأموال العامة لاستخدامها بكفاءة مع مكافحة الفساد. تطوير الأعمال المحاسبية بصورة عامة وتنظيمها وفقًا للإجراءات والمبادئ المتبعة.
الاختصاصات متابعة أعمال الجهات والمؤسسات الحكومية والعامة مع التحقق من الالتزام بالقوانين. تختص بوضع المقاييس الخاصة بالمحاسبين المعتمدين وتدريبهم، مع إصدار الشهادات المهنية التي تثبت خبراتهم مع تقديم الاستشارات المحاسبية.
الأدوات الأدوات الرقابية المعتمدة كالتدقيق المراجعة والتحقيق. الأدوات المحاسبية والتعليمية الخاصة بالتعليم والتدريب وإدارة الأعمال.

من ذلك نستشف أن الهيئة تدعم الديوان بتدريب المحاسبين وتعريفهم بالأسس السليمة لممارسة المحاسبة بشكل قانوني لضمان جودة رقابة الديوان وكفاءة المؤسسات مع تعزيز الثقة في النظم المالية بالمملكة.

زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين socpa

تقدم الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين شهادة زمالة لمنتسبيها، وهي بمثابة ترخيص سعودي بممارسة المحاسبة العامة، واعتراف بأن حاملها قد تعلم الأسس المالية والمحاسبية التي تؤهله للعمل، كما أنه يراعي المعايير الأخلاقية والوظيفية، وذلك بهدف تحسين المصالح التجارية التي تتم بالاعتماد على معايير المحاسبة، فهي بالأساس جهة تراقب الأداء العملي الذي يقدمه المحاسبين، كما تُنظم لهم الاختبارات والقواعد التي تنظمها بالإضافة إلى إجراء البحوث اللازمة لتطوير الأعمال.

يشترط فيمن أراد الحصول على تلك الزمالة أن يجتاز الاختبار الذي تضعه هيئة المحاسبين القانونيين، والذي يعتمد على الخبرة، وما إذا تم الحصول على أي شهادات أخرى أم لا، وهو يشمل جوانب متعددة منها الأخلاق والاستقلالية والتأهيل المهني والقانون التجاري.

الاختبار الذي يخضع له المحاسبين يكون عربيًا والنجاح فيه يتطلب الحصول على نسبة 60% من الإجابات الصحيحة، على أن يتم إعادة الاختبار في الـ 40% المتبقية خلال 5 سنوات.

أهمية زمالة هيئة المحاسبين القانونيين socpa

تشير الزمالة التي تحصل عليها من هيئة المحاسبين إلى كونك محاسب معتمد تتبع المعايير الدولية للمهنة، وهذا يعني أنها من الشهادات الضرورية لاعتمادك كمحاسب قانوني، وبها تتمكن من العمل في المملكة أو خارجها، كما أنها تضمن لك التطور المهني المستمر بفضل التزامك بالتعلم المستمر وتطوير خبراتك.

بعض المهن تتطلب الزمالة لشغلها، وبحصولك عليها ستتمكن من العمل وضمان جودة خدماتك التي تقدمها لعملائك، مع دعم الاقتصاد بفضل التزامك بالمعايير، وبالتالي يرتفع مستوى المهنة وتصبح أكثر موثوقية وقابلية للتطور، مع ضمان حماية الحقوق وتحسين ثقة العملاء في القطاع المالي.

اختبارات زمالة هيئة المحاسبين القانونيين

اختبارات زمالة هيئة المحاسبين القانونيين
اختبارات زمالة هيئة المحاسبين القانونيين

لتتمكن من الحصول على الزمالة عليكَ الخضوع لاختبارات محاسبية مُعدَّة من قبل الهيئة، وهذا الاختبار يتم خلال يومين وتكون مدته خلالهما سويًا من 8 ساعات إلى 20 ساعة كاملة، يتم توزيعها كاختبارات في مواد متعددة مع توضيح مدة كلٍ منها، مع العلم أنه يمكنك أداء الاختبارات مقسمة على 4 أعوام لتشجيعك على التحصيل أكثر للاستفادة في التطور المهني.

متى يتم عقد اختبارات زمالة الهيئة

يتم عقد اختبار الزمالة 3 مرات سنويًا في شهور مايو، أغسطس، ديسمبر، علمًا أن الإعلان عن مواعيد الاختبارات يتم من خلال موقع الهيئة قبل انعقاد الاختبار بـ 30 يوم على الأقل، مع العلم أن هذا ليس وقتًا كافيًا للتحضر للاختبار، لذا طالما عزمتَ على اجتياز الاختبار عليك البدء في الاستذكار والتعلم قبلها بفترة كافية، مع متابعة مواعيد الاختبار.

مكان عقد امتحان زمالة الهيئة

يتم عقد الاختبار حضوريًا داخل المملكة العربية السعودية، ويتم تحديد محل إقامته بناءً على عدد المتقدمين، فإن وُجد عدد كبير من المتقدمين في مدينةٍ ما فيتم عقده فيها، لكنه غالبًا ما يُقام في الرياض أو أبها أو المدينة المنورة؛ لذلك من الضروري متابعة موقع الهيئة لمعرفة كافة التفاصيل.

كيفية التقديم على اختبار الهيئة

هناك بعض الخطوات التي تقوم عبرها بالتقديم على الاختبار، وهي تتضمن ما يلي:

  • التسجيل في موقع الهيئة من الرابط هنا وتفعيل الحساب أو تسجيل الدخول ثم اختيار الاختبارات المهنية.
التقديم على اختبار الهيئة
التقديم على اختبار الهيئة
  • اختيار طلب التقدم للاختبار من الواجهة التالية. 
طلب التقدم للاختبار
طلب التقدم للاختبار
  • التعرف على التفاصيل ومن ثَم النقر على بدء الخدمة وملء طلب التقديم، مع رفع المستندات المطلوبة.
بدء الخدمة وملء طلب التقديم، مع رفع المستندات المطلوبة.
بدء الخدمة وملء طلب التقديم، مع رفع المستندات المطلوبة.
  • سداد الرسوم إلكترونيًا عبر مدى أو سداد أو البطاقات الائتمانية.
  • اختيار المركز الأقرب لسكنك واحجز مقعدًا للاختبار.
  • ارسل الطلب ولا تنسَ طباعة نسخة منه ثم قم بمتابعته كل حين، فمعالجة الطلب تتم خلال 10 أيام من تقديمه.

رسوم اختبار الزمالة في هيئة المحاسبين القانونيين

التسجيل في الاختبار يكلفك 1000 ريال للمرة الأولى، بينما إن كنتَ تريد إعادة الاختبار فسيكلفك 500 ريال، ويضاف إلى ذلك 300 ريال عن كل مادة تخضع لاختبارها.

طريقة الاستعداد لاختبار زمالة هيئة المحاسبين القانونيين

من المهم أن تحصل على دورات تدريبية في المواد والمقررات التي ستخضع للاختبار فيها، ولكن عليك ابتداءً القيام بالتالي:

  • فهم محتوى الاختبار والأسلوب الذي تأتي به الأسئلة وتفاصيل المواد للوقوف على ما تحتاج إلى مراجعته واستذكاره فيها.
  • ضع خطة متكاملة للدراسة على أن تحدد فيها فترات زمنية لتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة، فهذا ما يمكنك من متابعة الوقت المحدد لكل مادة والجزء الذي تواجه فيه المشكلة.
  • وفر ما تحتاجه من موارد ومواد علمية وكتب، وسيفيدك كثيرًا أن تشترك مع مجموعة دراسية تُعينك وتتبادل المعلومات مع أفرادها.
  • تأكد من ألا تعتمد على حفظ المقررات فقط، وسعَ للفهم والتطبيق العملي لترسيخ المعلومات.

الفترة التي يُتوقع الحصول على الزمالة خلالها

من الممكن أن تجتاز الاختبار خلال عام واحد أو عامين أو أكثر ، وذلك بالاعتماد على عوامل عديدة مثل:

  • الفترة الزمنية اليومية للدراسة والوقت الذي تخصصه للتعلم.
  • موعد الاختبارات المحدد لك.
  • مدى الالتزام بالتحصيل العلمي والتطبيق.
  • وفرة المصادر العلمية والدورات الملائمة للتعلم.

في الختام

الديوان العام للمحاسبة هو جهة رقابية هادفة للاستقرار المالي والرخاء الاقتصادي، ومن ضمن المؤسسات التي تساعد على تحقيق نفس الأهداف الهيئة العامة للمحاسبين القانونيين بالسعودية SOCPA، فهي تعمل على تخريج جيل قوي من المحاسبين القانونيين المؤهلين للعمل في داخل المملكة وخارجها وتنفيذ المبادئ والمعايير الخاصة بالمحاسبة، ويمكنك الاعتماد على نظام قيود المحاسبي في الحصول على دورات تدريبية وتطبيق العمليات المحاسبية التي تحتاج إليها لنيل خبرة مناسبة للدراسة والحصول على الزمالة بسهولة وخلال وقت قصير، لذلك عليك الاستمتاع بالتجربة المجانية من قيود دون الحاجة لتحميله على أجهزتك ولا إضافة بياناتك الائتمانية.

انضموا إلى مجتمعنا الملهم! اشتركوا في صفحتنا على لينكد إن وتويتر لتكونوا أول من يطلع على أحدث المقالات والتحديثات. فرصة للتعلم والتطوير في عالم  المحاسبة والتمويل. لا تفوتوا الفرصة، انضموا اليوم!

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي تخفيضات وفرص لا تفوت!
مدونة

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي: تخفيضات وفرص لا تفوت!

مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، تبرز الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات لتقديم أفضل العروض والخصومات احتفالًا بهذه المناسبة الغالية، وبينما تحتفل المملكة بتطورها وازدهارها؛ يقدم برنامج قيود المحاسبي عروضًا استثنائية تعكس روح الابتكار والتقدم، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين كفاءة

اقراء المزيد
خطاب طلب وظيفة
سوق العمل

خطاب طلب وظيفة مع نموذج

عندما تتقدم إلى وظيفة تجعل مستقبلك المهني أفضل يجب أن تقدم خطاب طلب وظيفة مميز وجذاب ومثير للانتباه، وفي مقالنا نستعين بخبراء نظام قيود المحاسبي لنسلط الضوء على بعض الأمور الواجب الالتزام بها ليحقق خطاب العمل الخاص بك النجاح، كما نوضح

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل

qoyod
>