تعرف على ماهية العمل الجماعي وعناصره وخطوات إنشاء فريق عمل ناجح

تعرف على ماهية العمل الجماعي وعناصره

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة 7 دقائق

يتمحور حديثنا اليوم حول العمل الجماعي ومدى أهميته في المؤسسات، حيث نتحدث عن تعريفه وخصائصه، وكيف يساعد على إظهار الإبداع لدى العاملين بالمؤسسة، بالإضافة إلى ذكر العناصر التي يجب أن تتوافر لإنشاء فريق عمل قادر على تحديد أهدافه وإطلاق الأفكار الجديدة التي تساهم في تحقيق الغايات الخاصة بالشركة، مع ذكر بضعة نصائح تساعدك على الوصول للأهداف التي تسعى إليها شركتك لتحقق النجاح، ومع متابعة المقال ستحصل على تفاصيل مهمة حول الطريقة التي تتمكن بها من متابعة أداء الأعمال وتحفيز موظفيك عبر تنظيم فرق عمل فعالة ومتمكنة لاستغلال الظروف وتحقيق المنفعة العامة.

تعريف العمل الجماعي

العمل الجماعي TeamWork هو مصطلح يصف الجهد التعاوني الذي يقدمه عدد من الأشخاص لخدمة هدف معين، حيث يتم تخطيط ما يجب فعله فيما بينهم، ويقدم كلٍ منهم خبراته لخدمة الهدف النهائي للسعي إلى إنجاح خطة أو الوصول إلى غاية تساهم في تعزيز أداء الشركة وزيادة أرباحها مما يعزز قيمة كل فرد في الفريق ويزرع الولاء والاحترام بين الأفراد.

لا يتمتع كافة أفراد الفريق بنفس الخبرات والقدرات، بل يتكاملون لمواجهة المصاعب التي قد تعيق تحقيقهم لأهداف الشركة، أو تنفيذ خطة العمل كما يجب، وهذا ما يجعل العمل الجماعي أكثر كفاءة ونجاحًا في تنفيذ المهام على الوقت المحدد مع الالتزام بالمعايير المطلوبة، بالإضافة إلى بث روح التعاون بين العاملين وبعضهم.

عناصر تحقيق العمل الجماعي

هناك بعض العناصر التي يجب أن تتوافر بين الأفراد لتكوين فريق عمل متعاون وقادر على تحقيق الأهداف، وهذه العناصر هي:

الأفكار المتبادلة

على الرغم من أن فريق العمل قد يتكون من أفراد متقاربين من حيث العمر أو سنوات الخبرة في الشركة إلا أنهم بالنهاية يمتلكون تخصصات مختلفة ومهارات متباينة، لذا يجب أن يهتم كل فرد بآراء الآخرين البناءة، مع إدلاء كل عضو في الفريق برأي مهني حول النقطة التي تتم مناقشتها.

المعلومات الموثوقة

يجب أن يقدم كل فرد ما لديه من معلومات موثوقة ومتصلة بموضوع النقاش ليضعها الآخرين في اعتبارهم حين العمل، مع تكوين صورة شاملة عبر المعلومات التي يتم الحصول عليها من الأفراد.

التعاون في كافة الأنشطة

محاولة أحد الأفراد الاستئثار بالعمل لن تحقق أهداف الفريق ولن تتيح الفرصة للحصول على مميزات العمل الجماعي، بل قد تسبب نتائج عكسية وأخطاء كثيرة، لذا يجب الاهتمام بالتعاون بين الأفراد والسعي لتحقيق التكامل بينهم.

الاحترام والتعاطف والاهتمام

هي قيم أساسية في أي فريق عمل؛ لأن أي فكرة قد تكون سببًا في تعزيز الأعمال وتحقيق الأهداف؛ لذا لا يجب أن يتم التقليل من أفكار معينة ولا إهمال ملاحظات بعض أفراد الفريق، فالهدف النهائي هو البناء والتطوير.

أهمية العمل الجماعي

على الرغم أنه لا يمكن تنفيذ العمل التعاوني أو الجماعي في كافة الأنشطة التي تقوم بها الشركة إلا أن أغلب الأعمال التي تقوم بها الشركات تتطلب فرق للعمل عليها وتنفيذها، ففريق العمل مهم جدًا للأسباب التالية:

تطوير الموارد البشرية

كل فرد من أفراد فريق العمل يستفيد من خبرات زملائه لا محالة، ويتعلم منهم ما يُضيف إلى خبراته مما يجعلهم يتطورون بصورة أسرع وأكثر فاعلية.

تحقيق الولاء والانتماء

الفريق الناجح ينتمي إلى المؤسسة بولاء أكبر من الموظف المنفرد، لأن الموظف ضمن الفريق يشعر بالنجاح مع كل نجاح يحققه فريقه، ويسعى للتفوق مع أقرانه لتسجيل إنجازات أكثر مع كل هدف تتمكن المؤسسة من تحقيقه.

تعلم احترام الآخر

بعض الناس لا يمكنهم تقبل النُصح من الغير، ولكن مع روح التعاون والاحترام بين أفراد الفريق والتأكيد على التكامل فيما بينهم يصبح كل فرد منهم مستعدًا لقبول ما يمكن للآخرين تقديمه، فهو بالنهاية ليس عملًا له وحده بل تقع مسؤليته على عاتقهم جميعًا في تنفيذه.

دعم كفاءة المؤسسة التشغيلية

يشير هذا إلى السعي المستمر لاكتشاف المشكلات ونقاط الضعف في الخطط التشغيلية الخاصة بالشركة، وهذا يؤسس خبرات أكثر قوة إضافةً إلى تغيير سياسات العمل بما يتناسب مع الظروف التي لا يمكن التغلب عليها.

فوائد العمل الجماعي في المؤسسات

الشركة التي تتبع نظام فريق العمل في أعمالها تكون أكثر نجاحًا من التي تعتمد نظام الأعمال والمسؤوليات الفردية، ويعود ذلك إلى الفوائد التي يقدمها فريق العمل للشركة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

التواصل البناء

طالما اجتمع الفريق على مهمة أو مشروع معين فهم يقدمون ما لديهم من معلومات وآراء وحقائق، ومن خلال ما يقدمونه يتم تحديد أسس محورية يجب الحفاظ عليها أثناء تنفيذ خطة العمل لمنع أي معوقات، كما يقومون بتحليل المخاطر والوقوف على العوامل التي قد تسبب أي مشكلة، ويخططون لتفادي مثل تلك التحديات أو التغلب عليها، وهذا التواصل هو ما يجعل فرص نجاحهم أكبر.

العصف الذهني

هذه المهارة تعزز الابتكار والإبداع وخلق حلول وأفكار غير مسبوقة، وهذا مطلوب بالطبع لتحقق الشركات التميز عن منافسيها، والعصف الذهني مبني على التواصل الجيد بين أفراد الفريق واحترامهم للأفكار والآراء الصادرة عن بعضهم، لذا يكون أكثر تأثيرًا في مستقبل الأعمال.

الهدف المشترك

الهدف الفردي يقوم به فرد واحد يُخفي المعلومات عن زملائه وربما يسعى إلى تضليلهم رغبةً في تحقيق الإنجاز الفردي، وهذا يرفع من فرص حدوث الأخطاء والتأخير في تنفيذ المهام، لكن مع فريق العمل يُصبح الهدف مشترك، ويعني كل فرد من أفراد الفريق، لذا تقل فرص حدوث الأخطاء ويتم إنجاز المهام سريعًا.

التغلب على المشكلات

تواجه الشركات في كافة مجالات الأعمال مشكلات عديدة ومختلفة، تحتاج إلى التكاتف بين أفراد فريق العمل لمواجهتها بأفضل الأفكار وأكثرها إبداعًا، فمع توافر أفكار عديدة يتم الربط فيما بين هذه الأفكار وبين الواقع يتم إبعاد الشركة عن أي مشكلات محتملة.

تعزيز الثقة

لا يمكن أن يتم تحقيق هدف مشترك دون وجود الثقة بين الأفراد القائمين عليه، والعمل الجماعي يُعزز الثقة بين الأفراد بفضل وجود الاحترام والمشاركة فيما بينهم، وعدم إخفاء المعلومات، لذا تواجه المؤسسات القائمة على العمل الفردي مشكلات ثقة أكبر من المؤسسات التي تعتمد على فرق العمل.

المساهمة في اتخاذ القرارات

القرارات مهمة جدًا في الشركات ولا يسهل اتخاذها دون وعي بأسس العمل وأهداف الشركة وتفاصيل معاملاتها المالية والإدارية، لذا يجب أن تكون عملية اتخاذ القرارات مبنية على آراء أفراد الفريق ومعلوماتهم كلٍ حسب تخصصه، للتأكد من أن تلك القرارات ملائمة ويمكن تنفيذها في الوقت المخطط لها.

خصائص العمل الجماعي الناجح

هناك بعض فرق العمل التي لا تتمتع بالخصائص التي تعزز نجاحها ولا تجعلها على مستوى فريق العمل الذي يفيد المؤسسة ويساعدها في تحقيق الأهداف، وهذا يعني أن هناك خصائص إن لم تتوافر في فريق العمل فإنه يصبح فريقًا فاشلًا لا فائدة منه، ومن هذه الخصائص ما يلي:

أسلوب قيادة جماعي

إن كان هناك شخص يًملي على الأفراد في الفريق ما يفعلون دون تبادل الآراء والأفكار فهذا لم يعُد فريقًا للعمل، لأن التواصل وتبادل الخبرات من أهم ما يميز فريق العمل، لذا يجب ألا تكون القيادة مرتبطة بشخص معين بل يشارك فيها أفراد الفريق جميعًا.

الثقة والاحترام

تبادل الاحترام بين أفراد الفريق مهم جدًا لأخذ تعليقاتهم ومعلوماتهم على محمل الجد والأهمية، كما أن الثقة فيما بينهم مطلوبة لتعزيز العمل وتحقيق أهدافه، بينما فقد هذه القيم سيجعل الأفراد يمتنعون عن الإدلاء بما لديهم من أفكار كي لا يخسروا فرص تقدمهم مما يجعل العمل أكثر تنافسية ولا يرتقي لمستوى العمل الجماعي.

التعليقات البناءة

إن شارك أحد الأفراد بفكرة غير إبداعية أو غير مناسبة لا يجب تثبيطه بالتعليقات الهدامة، بل يجب الحفاظ على مستوى مشاركته وتشجيعه ومحاولة تقريب وجهات النظر بينه وبين غيره من الأفراد لتعزيز التواصل فيما بينهم وبناء علاقة راسخة على أسس الاحترام والتقبل.

التعلم من الاخطاء

يتسم فريق العمل بالتعلم من الأخطاء، وهذا يعني تقبل الأخطاء التي قد تحدث من أي فرد فيه واستخلاص الخبرات من المواقف المختلفة، لأن التعامل مع الخطأ بصورة غير صحيحة قد يسبب هدم الفريق.

الصبر 

الضغط على فريق العمل لن يمنح الأفراد الفرصة للعمل بشكل بناء مما يربكهم ويجعلهم غير مرتاحين للعمل ضمن هذا الفريق، لذا يجب التحلي بالصبر وتحفيز الأفراد بشكل صحيح للوصول إلى الأهداف.

مهارات فريق العمل

لتتمكن من الانضمام لفريق عمل في شركتك عليك التحلي بالمهارات التالية:

  • التواصل الفعال والقدرة على التعبير عن آرائك بشكل فعال مع اختيار الأسلوب المناسب.
  • تجنب الصراعات ومواجهتها بحزم كي لا تزداد وتسبب تفكك فريق العمل.
  • الاستماع للغير ووضع أفكارهم وملاحظاتهم في الاعتبار لبناء علاقات يسودها الاحترام وتتوجها الثقة.
  • تقرير الأفضل، وهذا بالطبع لا يتم إلا بعد استشارة أفراد الفريق لأنهم يتمتعون بخبرات متعددة ومتكاملة.
  • مهارات الإقناع التي تمكنك من التغلب على أي تشكيك لدى زملائك في الفريق أو لمنحهم الإلهام في المواقف الصعبة ليتمكنوا من الاستمرار.
 العمل الجماعي
العمل الجماعي

استراتيجيات بناء فريق العمل

هناك عدة استراتيجيات تمكنك من بناء فريق عمل ناجح ومتمرس وقادر على تحقيق أهدافه ومن هذه الاستراتيجيات ما يلي:

اختيار القائد

من المهم أن يتم اختيار الشخص الأكثر جدارة بقيادة الفريق، على أن يمتلك المهارات القيادية ويتعاون مع فريقه بحيث يتمكن من تحفيزهم وإظهار مهاراتهم بالتفافهم حوله وتأثرهم به.

اختيار الأعضاء

يتم اختيار أعضاء الفريق القادرين على خدمته بخبراتهم ومهاراتهم المناسبة للمهام والمشروعات التي يجب عليهم أن يقدموها له، بحيث يكون الفريق مسؤول عن تحقيق أهداف معينة ويتمكن من الوفاء بتلك المسؤولية.

تحديد الأهداف

في تلك الخطوة يبدأ الفريق باستلام المهام والمسؤوليات وتحديد الأهداف التي يجب عليهم تحقيقها والوصول إليها، وفي هذه المرحلة يستطيع كل فرد معرفة ما طبيعة مشاركته في هذا الفريق وما يحتاج لتقديمه لتحقيق الهدف.

رسم الخطة الزمنية

عبر وضع الخطة الزمنية يتمكن الفريق من رسم تخطيط كامل يتضمن تحقيق الأهداف خلال فترات معينة، وتوزيع الأهداف الكبرى إلى خطط قصيرة المدى يتم تنفيذها تباعًا وصولًا للأهداف الكبرى.

انشاء علاقات جيدة

هناك عدة تمرينات متبعة في هذا الخصوص، وهي بمثابة طرق عملية للتعارف وتكوين روابط الثقة والاحترام بين الأعضاء، ومن بينها تمرين حقيقتان وكذبة الذي يساهم في تحديد كيف ينظر كل فرد للآخرين، وكذلك إيجاد مساحة مشتركة للمشاركة، وما سوى ذلك من أفكار إبداعية تقوى الروابط بين الأفراد وتعزز الثقة فيما بينهم.

الفرق بين العمل في مجموعة عمل والعمل الجماعي

يعتقد البعض أن العمل في مجموعة عمل هو بذاته الانضمام في فريق العمل، ولكن هذا ليس حقيقي لأن هناك بضعة مبادئ تتوافر في فريق العمل ولا تتوافر في مجموعة العمل، ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنة العمل في مجموعة العمل الجماعي
المفهوم بعض الموظفين المجتمعين لتنفيذ مشروع أو مهمة. بعض الموظفين المجتمعين لتخطيط طريقة تسيير عملية إدارة مشروع أو مهمة.
المهام يتم توزيعها بحيث يقوم كل فرد بمهمته وحده. يتحملها الأفراد باختيارهم ويتشاركون فيها ويقررون طريقة تنفيذها.
الدور الأساسي لكل فرد إنجاز مهمات فردية محددة مسبقًا، ولا يهتم بمهام الآخرين. يعتمد الأفراد على استراتيجية موحدة للعمل.
فرص حدوث النزاعات عالية. منخفضة جدًا.
التعاون منخفض جدًا. مرتفع جدًا.

نصائح لتحسين العمل الجماعي في الشركات

يمكنك تعزيز بيئة العمل بالصورة التي تلائم العمل الجماعي وتجعله الأفضل بالنسبة للمؤسسة التي تعمل فيها، وذلك عبر الاهتمام بالتالي:

  • وضع أهداف واضحة بدون مبالغة ولا تعنت، على أن ترتبط الأهداف بالنتائج المرغوبة والمراد تحقيقها.
  • الابتعاد عن التوقعات المبالغ فيها من الفريق، والالتزام بحدود النتائج المرجوة، لمنع تسلل الإحباط إلى الفريق وتشجيعهم على تنمية القدرات الإبداعية لديهم.
  • تخصيص وقت للتقييم والتفكير فيما تم تقديمه وما لم يتم الاعتماد عليه من أفكار تم طرحها، وتسجيل الملاحظات بشأن النتائج.
  • اعتماد استراتيجيات تجعل كل عضو في الفريق يتمكن من إظهار ما هو موهوب فيه ويسعى لتحقيق الهدف بخبرة ومهارة.
  • تهيئة أجواء العمل المريحة مع منح كل فرد الثقة والمساحة الكافية للتواصل وتبادل الأفكار.
  • إجراء مناقشات ولقاءات للحديث حول الأهداف ومستجدات العمل لقياس الأداء ومعرفة الجوانب التي قد تواجه الخطط فيها مشكلة أو عراقيل، مع وضع بعض الخطط المبدأية للتغلب على تلك العراقيل.

في الختام

تحتاج أي شركة إلى العمل الجماعي وتكوين فرق العمل ذات الكفاءة لتتمكن من متابعة تقدم الشركة وقياس مؤشراتها المالية والإدارية، وخير برنامج يمكنك من تحليل نتائج العمل الجماعي هو برنامج قيود المحاسبي، الذي يمكنك تجربته مجانًا لمدة 14 يوم لتسجيل القيم التي تقيس إنتاجية شركتك ونفقاتها وإيراداتها، وتحلل تلك النتائج وصولًا إلى أفضل الاستراتيجيات التي تخدم أهداف الشركة، فبادر الآن إلى الاشتراك في التجربة المجانية واحصل على فوائد االعمل الجماعي بالاعتماد على نظام قيود المحاسبي.

انضموا إلى مجتمعنا الملهم! اشتركوا في صفحتنا على لينكد إن وتويتر لتكونوا أول من يطلع على أحدث المقالات والتحديثات. فرصة للتعلم والتطوير في عالم  المحاسبة والتمويل. لا تفوتوا الفرصة، انضموا اليوم!

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي تخفيضات وفرص لا تفوت!
مدونة

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي: تخفيضات وفرص لا تفوت!

مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، تبرز الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات لتقديم أفضل العروض والخصومات احتفالًا بهذه المناسبة الغالية، وبينما تحتفل المملكة بتطورها وازدهارها؛ يقدم برنامج قيود المحاسبي عروضًا استثنائية تعكس روح الابتكار والتقدم، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين كفاءة

اقراء المزيد
خطاب طلب وظيفة
سوق العمل

خطاب طلب وظيفة مع نموذج

عندما تتقدم إلى وظيفة تجعل مستقبلك المهني أفضل يجب أن تقدم خطاب طلب وظيفة مميز وجذاب ومثير للانتباه، وفي مقالنا نستعين بخبراء نظام قيود المحاسبي لنسلط الضوء على بعض الأمور الواجب الالتزام بها ليحقق خطاب العمل الخاص بك النجاح، كما نوضح

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل

qoyod
>