نسبة دوران الحسابات المدينة ما هي وما أنواعها وكيف يتم حسابها؟

نسبة دوران الحسابات المدينة

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة 8 دقائق

نسبة دوران الحسابات المدينة

تعد نسبة دوران الحسابات المدينة من أبرز المعاملات المحاسبية التي تقوم عليها استراتيجيات الشركات البيعية، وبناءً عليها يتم تحديد ما تفعله الشركة بشكل خاطئ لإصلاحه، فما هو معدل دوران الذمم المدينة وكيف يحدد الأخطاء البيعية التي تقع فيها الشركة؟ وكيف يمكن حساب تلك النسبة؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال مقالنا مع توضيح أمثلة للتطبيق عليها، فتابع معنا.

ما المقصود بنسبة دوران الحسابات المدينة

نسبة دوران الحسابات المدينة Receivable Turnover Ratio هي وصف محاسبي للفترة التي تمر حتى يقوم عملاء الشركة بسداد ما عليهم من مستحقات، أو بمعنى آخر هو مقياس لتحديد الفترة التي تستطيع فيها الشركة الحصول على أموالها المستحقة نتيجة تقديم السلع أو الخدمات بطريقة الدفع الآجل.

استخدام نسبة دوران الذمم المستحقة يساعد الشركة على تغيير سياساتها البيعية إذا لزم الأمر وتقييم عملائها، لأن وقوفها على تلك النسبة يقيم الأداء المالي والتجاري لها، فانخفاض النسبة أو ارتفاعها له دلالات متعددة، وبناءً على تقييم النسبة يتم اتخاذ قرارات من شأنها تغيير سياسة الشركة بالكامل و الإبقاء عليها كما هي أو تطويرها واستحداث خيارات دفع جديدة تسهل على العميل الحصول على الخدمات مع تسهيلات في السداد.

الحسابات المدينة في أي مؤسسة تعتبر بمثابة قروض يحصل عليها العميل ويلتزم بسدادها في موعد محدد، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الحسابات لا يقوم على تقسيط ثمن المنتجات ولا إضافة فوائد على السعر الأصلي إلا أن العميل قد لا يضطر للدفع حتى مرور شهر أو أكثر على شراء المنتج.

يقوم قسم المحاسبة بحساب نسبة الدوران في فترات محاسبية محددة، فقد يتم حسابها شهريًا أو كل 3 شهور أو حتى كل عام، وذلك لتقرير ما إذا كان العملاء موثوقين أم لا، وتحديد مدى ربح الشركة أو خسارتها من اتباع هذا الإجراء.

أنواع معدل دوران الذمم المدينة

حسابات الذمم المدينة تتضمن عدة أنواع من النسب والمعدلات، وتتلخص هذه المعدلات في التالي:

أنواع معدل دوران الذمم المدينة
أنواع معدل دوران الذمم المدينة

المعدل الإجمالي للحسابات المدينة Total Receivables Turnover

يختص بحساب النسبة التي تسترجع بها الشركة مستحقاتها بقياس كافة الحسابات خلال فترة معينة، ومعادلة حسابه هي إجمالي قيمة المبيعات ÷ متوسط قيمة الحسابات المدينة.

المعدل الصافي للحسابات المدينة Net Receivables Turnover

يتم حسابه للوقوف على مدى ملائمة الطريقة التي تستعيد بها الشركة أموالها، ولكن بعد استبعاد المخصصات، ويتم حسابه بالمعادلة (إجمالي الذمم المالية المدينة – مخصصات الذمم المالية المدينة) ÷ متوسط الذمم المدينة.

معدل الحسابات المدينة للمبيعات باليوم Days Sales Outstanding -DSO

يتم استخدامه لمعرفة عدد الأيام التي يستغرقها العملاء للسداد، ما يعني توضيح معدل زمني لتحصيل الشركة لأموالها، ومعرفة الفترة التي يُتوقع السداد خلالها لتقييم أداء الشركة ووضع خطط مالية بالاستناد على ذلك.

المعدل السريع للذمم المالية Quick Receivables Turnover

يستخدم لتحليل عملية التحصيل المالي في المؤسسة، ومعرفة ما إذا كانت سريعة أم بطيئة، ولحسابه نستخدم المعادلة إجمالي المبيعات ÷ متوسط الحسابات المدينة.

معدل الحسابات المدينة للصناعة Industry-Specific Receivables Turnover

يقصد به المعدل الذي يتم قياسه بمعرفة متوسط دوران الحسابات المدينة في شركات أخرى تعمل في نفس المجال الذي تعمل فيه شركتك.

أهمية نسبة دوران الحسابات المدينة

الحساب الدوري لنسبة دوران الحسابات المدينة مهم وضروري لاستمرار الأعمال، حيث تعتمد عليه الشركات في تحسين التدفق النقدي وجعله أكثر فائدة بالنسبة إليها، كما يُستخدم لرفع كفاءة الشركة وقدرتها على تحصيل المستحقات من عملائها خلال وقت قصير، وهناك فوائد عديدة تبرز أهمية نسبة دوران الذمم المدينة تتمثل في التالي:

تطوير سياسات الائتمان

يُقصد بذلك تمكين الشركة من تحديد بضعة شروط يجب على العملاء الالتزام بها للحصول على السلع مع الدفع لاحقًا، مثل فرض ضمانات أو ما شابه ذلك، ويفيد ذلك أيضًا في تحسين التدفق المالي عبر وضع استراتيجيات جديدة من شأنها تحفيز العملاء على السداد في المواعيد المقررة دون تأخير.

تقليل المخاطر 

يفيد قياس نسبة دوران الحسابات المدينة في التأكد من قدرة العملاء على السداد في الموعد المحدد من عدمها، وهذا ما يجعل الشركة أكثر حرصًا في التعامل مع عملاء قد لا يتمكنون من السداد مما يوقعها في خسائر كان من الممكن تفاديها.

قياس الكفاءة في المعاملات المالية

يتم التحقق من كفاءة إدارة أموال الشركة ما يعني ترسيخ خياراتها المالية وأدائها في التعامل مع الحسابات المستحقة، أو منع سياساتها وتغييرها إلى سياسات أكثر كفاءة في تحصيل المستحقات، وهذا إذا لم يكن معدل السداد في الحسابات المدينة موافق للتوقعات.

تحسين القدرة على اتخاذ القرارات

بالنتائج التي تتعرف عليها الإدارة في الشركة تتمكن من اتخاذ قرارات مالية وإنتاجية أكثر كفاءة وأفضل في تعزيز عملية الإنتاج والبيع، كما تتمكن الشركة من تنظيم علاقات أفضل مع الموردين والعملاء لتتمكن من الحصول على أفضل استفادة ممكنة من سياساتها البيعية.

تعزيز الثقة

عند تحقيق الشركة نسبة دوران عالية للحسابات المدينة تحوز ثقة المستثمرين الذين يمنحونها تمويل يساعدها على توسيع الأعمال والتطور بصورة أفضل، لذلك فإن قياس هذه النسبة وتسجيل النتائج ضرورة لتأثيرها على مستقبل الشركة ككل.

العوامل المؤثرة في معدل دوران الحسابات المدينة

هناك بضعة عوامل من شأنها تحسين نسبة دوران الذمم المدينة لتتمكن الشركة من استعادة أموالها خلال الموعد المتفق عليه دون تأخير يؤثر على نتائجها سلبيًا، وهذه العوامل هي:

شروط الدفع

طالما كانت الشركة تضع شروطًا قابلة للتحقيق ومن السهل الالتزام بها ستتمكن من تحصيل أموالها في الموعد المتفق عليه، ولكن يجب أن تفهم الشركة عملائها لوضع شرط دفع تناسبهم ويصبحون ملتزمين بالموعد المطلوب وعدم التأخر عنه، ويمكن للشركة هنا السماح بالدفع طويل الأجل ولكن مع وضع شروط تضمن لها السداد في الأوقات المقررة.

نوع النشاط 

النشاط الذي تعمل فيه الشركة قد يتسبب في تحديد معدل دوران حساباتها المدينة منذ البداية، فإن كانت الشركة تنتج سلعًا غالية فهي تحتاج غالبًا لخطط الدفع طويلة المدى، وقد تتعرض لمشكلة تأخير السداد بنسب أعلى من الشركات التي تنتج بضائع ذات تكلفة منخفضة.

العملاء

يجب أن تختار الشركة عملائها الذين تسمح لهم بالشراء والسداد على فترات طويلة ولا تسمح بذلك إلا للموثوقين منهم فقط، لأنه طالما كان العميل موثوقًا وملتزمًا بالسداد خلال المواعيد المقررة ستكون الشركة في أمان من انخفاض معدل دوران الحسابات المدينة.

طريقة حساب نسبة دوران الذمم المدينة

هناك معادلة يمكن استخدامها في حساب نسبة دوران الحسابات المدينة، وهي كما يلي:

نسبة دوران الحسابات المدينة = إجمالي مبيعات الائتمان ÷ متوسط الذمم المدينة

وفي هذه المعادلة يشير إجمالي مبيعات الائتمان إلى قيمة السلع التي قامت الشركة ببيعها خلال الفترة التي يتم القياس عنها مع خصم القيم مستحقة الخصم منها.

بينما متوسط الذمم المدينة فيُقصد به القيمة التي تشكل الذمم المدينة التي تٌستحق خلال فترة القياس، وبقسمتها على الإجمالي الخاص بالمبيعات يتم التوصل إلى النسبة النهائية للدوران.

أمثلة على نسبة دوران الحسابات المدينة

فيما يلي نقدم عدة أمثلة توضح كيفية تطبيق المعادلة الخاصة بحساب نسبة دوران الذمم المدينة، وهذه الأمثلة كما يلي:

المثال الأول

إذا كانت شركة الغامدي لتجارة الأثاث حققت مبيعات قيمتها 1800000 ريال خلال عام واحد، كانت من بينها حسابات مدينة بقيمة 900000 ريال في بداية العام، وانخفضت إلى 500000 فإن نسبة دوران حساباتها المدينة كالتالي:

نسبة دوران الحسابات المدينة = صافي مبيعات الائتمان ÷ متوسط الذمم المدينة

إجمالي المبيعات = 1800000.

متوسط الذمم المدينة = (قيمة الحسابات المدينة في بداية العام + قيمة الحسابات المدينة في نهاية العام) ÷ 2

= (900000 + 500000) ÷ 2 = 700000

إذن نسبة دوران الحسابات المدينة = 1800000 ÷ 700000 = 2.5 

ويشير ذلك إلى أن الشركة تحصل على مستحقاتها كل شهرين تقريبًا.

المثال الثاني

خالد التميمي طبيب متخصص في جراحات الفكين والأسنان، يقبل الدفع طويل المدى لعملائه الذين يتمتعون بالتأمين الصحي من شركات معينة، بينما من لم تكن له تغطية تأمينية لا يُسمح له سوى بالسداد النقدي، وقد حقق خلال 6 شهور عمليات ومتابعات بقيمة 750000 ريال لعملائه مع متوسط ذمم مدينة قيمته 80000 ريال، وعليه فإن معدل دوران الذمم المالية الخاص به خلال تلك الـ 3 شهور كالتالي:

نسبة دوران الحسابات المدينة = صافي مبيعات الائتمان ÷ متوسط الذمم المدينة

وعليه فإن نسبة دوران الحسابات المدينة = 750000 ÷ 80000 = 9.3

وهذا يعني أن معدل استلامه مستحقاته تم 9 مرات خلال تلك الفترة، وهو معدل مرتفع لكنه قد يواجه خطر ناجم عن التشدد في سياسة الدفع التي يتبعها.

ما العلاقة بين حسابات الذمم المدينة والأرباح؟

كلما كانت نسبة دوران حسابات الذمم المدينة أعلى كلما تمكنت الشركة من تحقيق أرباح أكثر في عمليات البيع الخاصة بها، لأن العملاء يسددون الأموال المستحقة في المواعيد المقررة، مما يعني أن تلك الأموال ستدخل في عمليات إنتاج جديدة أو تدور في الأقسام المالية الخاصة بالشركة، مما يجعل أعمالها مستمرة وأرباحها في ازدهار، ولكن النسبة المنخفضة تسبب انخفاض الربح؛ لأن الأموال التي يتأخر سدادها تؤثر على الأعمال الخاصة بالشركة وقد تؤدي لخسارة جزء كبير من رأس المال، ناهيك عن فقدها الفرص الاستثمارية، وهذا يعني أنها لن تتمكن من تطوير أعمالها ولا افتتاح مشروعات جديدة.

هل ارتفاع نسبة الدوران أفضل من انخفاضها؟

نعم، يعتبر ارتفاع تلك النسبة أفضل تأيرًا من انخفاضها، وقبل أن أخبرك بالأسباب تعالَ نتعرف سويًا على مفهومين أساسيين متعلقان بنسبة دوران الحسابات المدينة، وهما:

نسبة دوران الحسابات المدينة المرتفعة High Accounts Receivable Turnover Ratio

هي النسبة التي تشير إلى أن الشركة تمتلك سياسات ائتمانية جيدة تساعدها على استعادة المبالغ المستحقة في المواعيد المقررة غالبًا، كما يشير كذلك إلى أنها تتعامل مع عملاء موثوقين وملتزمين بالمواعيد المقررة للسداد.

نسبة دوران الحسابات المدينة المنخفضة Low Accounts Receivable Turnover Ratio

هذا النسبة غير مرغوبة لأنها تدل على وجود مشكلة إما في السياسات الائتمانية التي تتبعها الشركة، أو في قاعدة العملاء الذين تتعامل معهم، فهم غير ملتزمين بالسداد في الوقت المحدد ولا تتمكن الشركة من تحصيل أموالها المستحقة في المواعيد المقررة بسبب ذلك.

وبالنظر إلى هذين التعريفين نرى ما يلي:

وجه المقارنة معدل دوران الحسابات المدينة المرتفع معدل دوران الذمم المدينة المنخفض
سير الأعمال يساعدها في الحفاظ عليه وتنمية الأعمال. يسبب توقف النمو في الأعمال الخاصة بالشركة بسبب نقص التمويل.
الاستثمار يزيد من فرص الشركة في الحصول عليه ويجعلها جهة جذابة وموثوقة للمستثمرين. يسبب نقص الاستثمارات ومنع اتجاه المستثمرين إليها بسبب كون النسبة المنخفضة في دوران حسابات المدينة تجعلها جهة استثمار غير آمنة.
العملاء تشير النسبة إلى معدل التزام وثقة عالية في العملاء. تعبر النسبة عن وجود قاعدة من العملاء غير الموثوقين والذين لا يلتزمون بسداد المقررات المالية المفروضة عليها.
رأس المال يمكن الحفاظ على رأس مال الشركة وتعزيز فرص استثماره بأفضل شكل ممكن مع النسبة المرتفعة في معدل دوران الحسابات المدينة. يتضرر رأس المال ويتعرض للإهلاك بشكل أسرع مع استمرار التحصيل البطيء للمستحقات المدينة مما قد يعرض الشركة للإفلاس على المدى الطويل.

طرق تحسين نسبة دوران الحسابات المدينة للمؤسسات

هناك بضعة نصائح حين يتم وضعها في الاعتبار تتمكن من الحصول على معدلات دوران أعلى وتصبح الشركة أفضل في سياساتها البيعية وتحصيل المستحقات، ومن هذه النصائح ما يلي:

وضع شروط واضحة للدفع

يجب أن تكون واثقًا من أن شروط الدفع التي تقدمها مفهومة وواضحة بالنسبة للعملاء، وأنها موحدة بالنسبة للمواعيد أو الاتفاقيات المقررة لتنظيم عملية السداد.

استخدام طرق دفع مختلفة

كلما كان العميل قادرًا على السداد بطرق مريحة كلما كان التزامه في الدفع أكثر سهولة، لذلك عليك تحديد أكثر من طريقة للدفع بحيث تلائم كل العملاء الذين يستفيدون من خدماتك ويشترون منتجاتك.

منح مميزات للدفع المقدم 

إذا كان العميل مستفيد من خصومات او عروض إضافية عند الدفع المقدم سيحرص على أن يستفيد من تلك العروض، ولن يلجأ للدفع الآجل إلا عند مروره بظروف تضطره إلى ذلك، وبذلك ترى انخفاض كبير في السداد طويل الأجل وإقبال على السداد المقدم والنقدي.

تذكير العملاء بمواعيد السداد

عليك إرسال رسائل بريدية في مواعيد معينة قبل حلول مواعيد الدفع لتذكير عملائك بما يًستحق عليهم من دفعات، ولكن عليك تحري الأسلوب الفطن عند استخدام تلك الميزة كي لا يعتبرك العملاء مزعجًا.

إصدار فواتير دقيقة ومنتظمة

من الضروري إرسال الفواتير المستحقة للعملاء في موعدها دون تأخير للتأكد من أن العملاء يسددون ما عليهم في المواعيد المحددة، وطالما لم يتم إرسال الفواتير سيتأخر العملاء لذلك عليك الانتظام في إرسالها وتوضيح تفاصيل الدفع فيها.

مزايا قياس نسبة دوران الحسابات عبر نظام قيود المحاسبي

حين تستخدم برنامج قيود المحاسبي في حساب نسبة دوران الحسابات المدينة ستستفيد من الكثير من المزايا التي تتضمن ما يلي:

  • تحديد مدة تأخر كل عميل عن سداد ما يُستحق عليه من أموال دون الحاجة للجهد والوقت.
  • تسجيل كافة المعاملات بمجرد إتمامها بالإضافة إلى ذكر تفاصيل العمليات والمواعيد المتفق عليها.
  • يتم حساب نسبة دوران الذمم المالية وحصر المعلومات الخاصة بها وتحليلها بسلاسة وبدون الحاجة إلى التدقيق في الدفاتر الورقية.
  • يمكن الوصول إلى النظام من أجهزة متعددة دون أن يشكل ذلك خطرًا على المعلومات المحفوظة بحسابك.
  • يمكنك استخدام نظام قيود في إرسال التذكيرات التلقائية للعملاء لتنبيههم إلى حلول موعد الدفع.

في الختام

في النهاية وضحنا لك كل ما يتعلق بنسبة دوران الحسابات المدينة من تفاصيل تهمك، فالشركات تعتمد على معدل دوران الذمم المدينة لتتمكن من تقييم استراتيجياتها في البيع والشراء وبذلك تحافظ على الحدود المالية الآمنة التي تساعدها على الاستمرار في العمل دون مخاطر، ويساعدك في تقييم شركتك كثيرًا أن تبادر بالانضمام إلى مستخدمي نظام قيود المحاسبي من الشركات الكبرى والمؤسسات التجارية التي تمكنت من متابعة أدائها المحاسبي على مدار سنوات كانت فارقة بصورة كبيرة في نتائجها وتقدمها، لذا جرب قيود مجانًا لمدة 14 يوم وسترى النتيجة بنفسك.

انضموا إلى مجتمعنا الملهم! اشتركوا في صفحتنا على لينكد إن وتويتر لتكونوا أول من يطلع على أحدث المقالات والتحديثات. فرصة للتعلم والتطوير في عالم  المحاسبة والتمويل. لا تفوتوا الفرصة، انضموا اليوم!

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي تخفيضات وفرص لا تفوت!
مدونة

عروض قيود في اليوم الوطني السعودي: تخفيضات وفرص لا تفوت!

مع اقتراب اليوم الوطني السعودي، تبرز الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات لتقديم أفضل العروض والخصومات احتفالًا بهذه المناسبة الغالية، وبينما تحتفل المملكة بتطورها وازدهارها؛ يقدم برنامج قيود المحاسبي عروضًا استثنائية تعكس روح الابتكار والتقدم، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين كفاءة

اقراء المزيد
خطاب طلب وظيفة
سوق العمل

خطاب طلب وظيفة مع نموذج

عندما تتقدم إلى وظيفة تجعل مستقبلك المهني أفضل يجب أن تقدم خطاب طلب وظيفة مميز وجذاب ومثير للانتباه، وفي مقالنا نستعين بخبراء نظام قيود المحاسبي لنسلط الضوء على بعض الأمور الواجب الالتزام بها ليحقق خطاب العمل الخاص بك النجاح، كما نوضح

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل

qoyod
>